لماذا طموح المرأة

لماذا طموح المرأة

الهدف من منتدى طموح المرأة

لقد أثبتت المكانة التي احتلتها المرأة على مر العصور الحاجة الملحة للنهوض بهن في المجتمعات المختلفة. ولتحقيق ذلك ينبغي التركيز على عدة نقاط رئيسية تتمثل في أهمية تعليم النساء، ومشاركة المعلومات معهن، وكذلك إطلاعهن على الطرق الأمثل والخبرات لمواجهة التحديات وإيجاد حلول لمشاكلهن التي تقف عائقًا أمام تحقيق هدف النهوض بالمرأة وجعلها في المكانة التي تليق بها.

أقيم منتدى المرأة بهدف تحقيق التواصل الفعّال بين النساء على مستوى العالم العربي والأفريقي عبر الانترنت باستخدام نظام صمم خصيصًا لييحتضن هذا النوع من التواصل الفعّال والمثمر. هذا المنتدى يجعل عملية التواصل بين النساء في المنطقة أيسر ما يكون كما يعمل على تشجيعهن ليشاركن من خلال عرض الآراء والأفكار والخبرات المختلفة مما سيؤدي إلى توسيع إدراك المرأة في المجتمع العربي والأفريقي لقدراتها والفرص المتاحة أمامها.

ويتمثل الهدف الأسمى الذي أقيم من أجله منتدى المرأة، هو خلق مساحة تستطيع فيها النساء في المنطقة العربية والأفريقية مشاركة القيم والصعوبات التي تقف في طريقهن وكل ما يتعلق بالمرأة. هذا النوع من التواصل والمشاركة يمثل درجة على سلم تطوير الذات.

ونحن ندعو الرجال والنساء على حد سواء، أن يمدوا لنا يد العون لتحقيق هدفنا المتمثل في دعم وتوجيه المرأة العربية والأفريقية وتوفير الفرص لهن وكذلك نشر الوعي لتشكيل مجموعة مؤمنة بالفكرة تضم رجالًا ونساءً على مستوى العالم.

 

عن مبادرة طموح المرأة:

طموح المرأة هي مبادرة مجتمعية أقيمت بتعاون مشترك بين عدد من الشركاء المحليين يجمعهم معًا هدف واحد وهو تمكين الفتيات في المنطقة ومساعدتهن لإدراك الحجم الحقيقي لقدراتهن والفرص المتاحة أمامهن. وتنبع هذه المبادرة من الإيمان بأهمية المرأة في المشاركة في تشكيل مستقبل المنطقة سواءً من الناحية الإجتماعية أو الإقتصادية أو السياسية.

 

وتهدف مبادرة طموح المرأة للوصول إلى 25000 سيدة في 5 بلدان عربية وأفريقية خلال العامين المقبلين. سيتم تحقيق ذلك عن طريق تدريب 4000 فتاة على مهارات متعلقة بالتوظيف ومن ثم سيتم نقل الفائدة إلى 10000 آخرين.
وعن الرؤية الأكثر شمولًا لمبادرة طموح المرأة، فإن المبادرة تهدف عن طريق محاورها الأربعة إلى مساعدة المرأة على التواجد بقوة في شتى المجالات المختلفة وإثبات قدرتها على شغل كل المناصب القيادية والتي تم إقصاء المرأة عنها على مدار سنوات طويلة.

 

 

المحور الأول – القيادات النسائية الشابة

تيسيير التواصل بين القيادات النسائية في مجالات التكنولوجيا والعلوم والرياضيات والهندسة ودعمهن وإرشادهن لكي يؤمنوا بقدراتهن اللامحدودة وكذلك صقل المهارات الشخصية لديهن ليصبحن من رواد المجالات التي يعملن فيها أو يدرسنها.

المحور الثاني – التوظيف

زيادة معدلات توظيف المرأة عن طريق تقديم التدريبات اللازمة لهن لسد الفجوة بين التعليم الرسمي واحتياجات سوق العمل. يتضمن هذا التدريبات المتعلقة بالإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تطوير المهارات الشخصية، وكذلك تحسين اللغة الإنجليزية.

المحور الثالث – دعم المرأة رائدة الأعمال

تبني المرأة رائدة الأعمال عن طريق دعم الشركات التي يقمن بإنشائها وبالتالي كسر الحواجز التي تقابل المرأة في طريقها نحو تحقيق أحلامها وجعلها واقعًا ملموسًا.

 

المحور الرابع – المواطنة والمشاركة المجتمعية

تعزيز المشاركات المجتمعية للمرأة عن طريق تنمية مهارات القيادة لدى عدد من النساء وكذلك إطلاعهن على مبادئ التطوير بهدف تشجيعهن لكي يصبحن عضوات فاعلات في المجتمع ومن متخذي القرار فيه.